شركة امنية تتمكن من التحايل على Face ID الموجودة في هاتف ايفون 10

تقنية Face ID الجديدة :

التحايل على Face ID
التحايل على Face ID

عندما قامت شركة ابل الامريكية وفي قاعة ستيف جوبز المخصصة لأحداث ابل في مقرها الجديد Apple Park في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية بالاعلان عن هاتفها الرائد الجديد ابل ايفون اكس والذي جاء مع العديد من التغييرات القوية أهمها الغاء زر الـ Home والاستغناء عن تقنية التعرف على بصمة الاصبع لفتح الجهاز واستبدالها بتقنية التعرف على الوجه Face ID ذكرت الشركة ان هذه التقنية لا يمكن التحايل عليها باستخدام الاقنعة المصنوعة بدقة كبيرة من قبل محترفين فى هوليوود.

وذكرت الشركة كذلك ان هذه التقنية ستمنح المستخدمين حماية أكبر حيث أن معدل خطأ النظام فى هذه التقنية يبلغ واحد في المليون في ظل الظروف العادية وهو ما دعي الكثير من الشركات الامنية الى محاولة اختراق هذه التقنية أو التحايل عليها.

وتعتمد تقنية التعرف على الوجه Face ID على الكاميرا الامامية من اجل مسح وجه المستخدم بشكل ثلاثي الابعاد لفك قفل الهاتف. وكانت ابل قد ذكرت ان هذه التقنية آمنة تماماً بعد ان واجهت بعض الانتقادات حولها.

التحايل على Face ID :

ويبدو ان الشركة الامنية الفيتنامية Bkav قد نجحت فى التحايل على هذه التقنية. حيث نشرت الشركة فيديو يوضح انها نجحت فى التحايل على Face ID باستخدام قناع مصنوع من السيليكون واطار ثلاثي الابعاد يستعمل الجلد المصنوع يدوياً وصور ثنائية الابعاد للعيون والفم.

ويشير الباحثون فى هذه الشركة الى انه تم تدريب الهاتف على وجه الشخص الحقيقي دون اى خداع ثم جري لاحقاً إنشاء القناع باستخدام طابعة ثلاثية الابعاد لطبع نموذج الوجه ومن ثم استعمال مواد جلدية خاصة بحيث يمكن لميزة Face ID التعرف عليها. بالاضافة الى صور ثنائية الابعاد لبعض الاجزاء من الوجه والعديد من التعديلات الاخري باستخدام مواد للتجميل وهي العملية التى تكلفت – حسب ما ذكرت الشركة – 150 دولار أمريكي باستثناء الطابعة واستغرقت حوالي 5 أيام عمل.

ثم ذكرت الشركة بعد ذلك ان التاطبيق العملي لهذه العملية يعتبر بعيداً جداً عن مستخدمي ايفون 10 العاديين وليس عليهم ان يشعروا بأي قلق على الاطلاق. حيث انه من المستبعد ان يقوم شخص بإجراء هذه العملية بشكل فردي واعتبرت الشركة ان هذه التقنية بمثابة نظام الأمان الحيوي الأكثر أماناً ضمن هاتف ذكي.

وعلى الرغم من طمأنة الشركة للمستخدمين حول درجة امان هذه التقنية الا ان تجربة التحايل على Face ID قد فتحت الباب للتساؤل حول ما اذا كانت التقنية آمنة بالنسبة لمستخدمي الهاتف من الشخصيات العامة والقادة السياسيين والاشخاص الذين يستحقون أيام من الجهد والعمل لاختراق أجهزتهم.

والان اخبرنا عن رأيك فى هذا الامر ؟؟!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.