منتجات تقنية كان من المفترض ان تفشل ولكن ما حدث غير ذلك

تقنيات توقع الجميع لها ان تفشل :

عندما يتم الاعلان عن اى منتج تقني جديد سواء على مستوي الاجهزة او على مستوي البرمجيات فإنك بالتأكيد ستلاحظ ان هناك بعض الاشخاص الذين يتوقعون فشل هذه التقنيات وينتظرون ذلك ان يحدث ليثبتوا صحة وجهة نظرهم ، ولكن هناك العديد من الحالات – على مر التاريخ – التى توقع الكثيرين فشل احد التقنيات ولكنها حققت نجاحات كبيرة على عكس كل تلك التوقعات ولأسباب مختلفة.

وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من أشهر التقنيات التى كان من المفترض لها ان تتحول الى كوارث تقنية ولكنها على عكس ذلك حققت نجاحات كبيرة ..

شبكة الويب ..

على الرغم من ان الانترنت وشبكة الويب هي احد أكثر محددات التكنولوجيا أهمية فى الوقت الحالي وهي أيضاًَ احد أكثر التطورات التقنية إفادة للبشرية على الاطلاق ، الان انه اذا عدنا الى السنوات الاولي التى ظهرت فيها شبكة الويب فسوف نلاحظ ان هذه التقنية لم تلقي رواجاً كبيراً حول العالم بل وتوقع الكثيرين لها انها لن تنجح بسبب بطء الخدمة وكونها غير آمنة بالشكل الكافي خصوصاً وأن الاغلبية لم تكن تعرف كيف تستفيد من شبكة الويب.

ولم يكن الامر متوقفاً على اعتقاد البعض بعدم نجاح شبكة الويب بل ان هناك الكثير من الكتب والمقالات التى تحدثت عن عدم جدوي شبكة الويب وكونها غير مفيدة على الاطلاق ، حتي ان Clifford Stoll وهو عالم وكاتب أمريكي كان قد كتب انه ” لن تكون هناك أية قاعدة بيانات على الانترنت قد تغنيك يوماً عن الجرائد اليومية ” وكلنا يعلم ان ما حدث كان على عكس ذلك تماماً.

آي باد ..

آي باد
آي باد

لم يتوقع الكثيرين ذلك النجاح الكبير الذي حققته أجهزة الايباد عندما قامت شركة ابل بالاعلان عنها لأول مرة خصوصاً ان الشركة الامريكية كانت قد أعلنت عن أجهزة iPad فى فترة كان المستخدمين غير مقتنعين بالفائدة التى قد تعود عليهم من استخدام الاجهزة اللوحية وهو ما جعل الشركة تواجه الكثير من الانتقادات ، خصوصاً وان المستخدمين – فى ذلك الوقت – كانوا يفضلون استخدام اجهزة netbook لكونها منخفضة التكلفة وأن اجهزة الايباد لم تأتي بمميزات كبيرة.

ولكن على عكس كل ذلك تماماً وعكس كل التوقعات التى قالت بأن اجهزة الايباد ما هي الا اجهزة آي فون ولكن مع شاشة كبيرة فقد باعت شركة آبل 15 مليون نسخة من اجهزة الايباد وهو ما جلب للشركة ايرادات وصلت الى 10 مليار دولار أمريكي وذلك بعد 9 أشهر فقط من الاعلان عنها. وهو ما جعل الشركة تقوم بإصدار نسخ احدث من الجهاز بعد الاعلان عن النموذج الاول من هذه الاجهزة فى عام 2010.

البيتكوين ..

البيتكوين
البيتكوين

اذا ما حاولت ان تقوم بشرح شئ ما حول البيتكوين او أياً من العملات الرقمية الاخري لشخص غير متعمق بشكل كبير فى التكنولوجيا فسوف تعرف لماذا واجهت هذه الفكرة الكثير من النقد فى بداياتها. وبالاخص اذا كنت تحاول شرح عملية تعدين البيتكوين والتكلفة الكبيرة التى تكلفها هذه العملية وكم المعادلات الحسابية التى تقوم بها الاجهزة من اجل تعدين عملة واحدة وغير ذلك من الامور المتعلقة بالبيتكوين والتى جعلت الكثيرين يتوقعون فشلها بشكل كبير.

واذا نظرنا الى بدايات عام 2015 عندما انخفض سعر البيتكوين الى 200 دولار أمريكي فقد اعتقد البعض انها بداية النهاية للعملات الرقمية بشكل عام والبيتكوين بشكل خاص ، ولكن  مع قفزة بسيطة بالزمن الى وقتنا الحالي فسنجد ان سعر البيتكوين قد تجاوز الـ 8000 دولار أمريكي وهو أمر لم يتوقعه احد فى الفترة السابقة ، ولم يتوقف نجاح البيتكوين عند ذلك بالاخص بعدما اصبحت موثوقة ويمكنك التعامل بها مع الكثير من البنوك والعلامات التجارية الاخري.

ولكن على الرغم من كل تلك النجاحات التى تحققها البيتكوين الا ان هناك الكثير من الانتقادات التى تواجه هذه العملة حتي الان. حيث يعتقد البعض ان كون البيتكوين عملة مشفرة ولا يمكن تتبعها يجعلها مناسبة للأنشطة الغير قانونية بل ويعتقد البعض ان سعر البيتكوين حالياً ما هو الا فقاعة وستنفجر فى أى لحظة.

Amazon Echo ..

Amazon Echo
Amazon Echo

فى الحقيقة فإن الانتقادات التى واجهتها أجهزة المساعدة المنزلية Amazon Echo فى بداياتها تشبه التى التى تواجهها الاجهزة القابلة للارتداء وبالاخص الساعات الذكية. فالبعض كان لا يري أية فائدة فى شراء مساعد منزلي اذا كنت تمتلك هاتفاً ذكياً قد يقدم لك نفس المميزات وأحياناً بشكل أفضل خصوصاً مع وجود الشاشة والتى تسهل عليك الكثير اثناء استخدام مساعدك الشخصي وهو ما دعي الكثيرين للاعتقاد ان هذه الاجهزة ستواجه فشلاً كبيراً.

ولكن عندما تم اطلاقها حصلت تلك الاجهزة على رواجاً كبيراً بين المستخدمين. فقد أحب المستخدمين فكرة تشغيل الجهاز بمجرد التحدث اليه خصوصاً عندما تطلب من الجهاز ان يقوم بتشغيل بعض الموسيقي او قراءة الاخبار اليومية وغيرها من الوظائف التى يقوم بها. وقد باعت امازون من هذا الجهاز ما يقارب الـ 5.1 مليون وحدة وهو ما قاد الشركة الى اصدار نسخ احدث من الجهاز مع مميزات اضافية وتحسينات كبيرة كما فعلت شركات اخري مثل جوجل وغيرها.

Nintendo Switch ..

Nintendo Switch
Nintendo Switch

عندما تطلق شركة Nintendo والتى واجهت خسائر كبيرة من عام 2012 الى عام 2014 جهازاً محمولاً خاصاً بالألعاب بتكلفة 300 دولار أمريكي فى وقت أصبح الجميع يحمل بين يديه هاتفاً ذكياً فإن الامر يبدو وكأن الشركة على وشك ان ترتكب خطأ كبير قد يؤدي الى خسائر فادحة. واذا قمنا باستثناء محبي شركة Nintendo فإن الكثير من محبي الالعاب حول العالم توقع ان تلقي هذه الاجهزة فشلاً ذريعاً.

ولكن كما حدث عند اطلاق النسخة الاول من جهاز Wii والذي توقع الكثير ان يفشل فعندما تم اطلاق Nintendo Switch فى مارس من العام 2017 فقد حقق الجهاز نجاحاً لا يصدق وهو يحقق أرقاماً قياسياً على مستوي المبيعات اذا ما قورن بأجهزة Nintendo الاخري. ومع تجاوز مبيعات الجهاز حاجز الـ 14 مليون وحدة ومع زيادة مستمرة ومبيعات جديدة يومياً فقد خالف الجهاز كل التوقعات التى قالت بأنه سيفشل.

Phablets ..

Phablets
Phablets

على الرغم منه وجود الكثير من الاجهزة الهجينة بين الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية فى الماضي مثل Dell Streak الا انه فى الحقيقة يمكننا ان نعتبر ان سامسونج جالاكسي نوت هو الجهاز الاول فى هذه الفئة ، فبعد فترة طويلة جداً من الهواتف الذكية صغيرة الحجم والتى جعلتنا نسخر من هواتف الماضي كبيرة الحجم لم يكن يتوقع الكثيرين نجاح الاجهزة الذكية ذات الشاشات الكبيرة ، حتي ان الفكرة لم تعجب ستيف جوبز وقال بأنه لن يحتاج اى شخص الى هاتف بشاشة أكبر من 3.5 بوصة كتلك الموجودة فى ابل ايفون 4 فى ذلك الوقت.

ولكن على عكس ما توقع الكثرين فقد لاقت هذه الاجهزة رواجاً كبيراً وذلك عندما أعلنت سامسونج عن اجهزة جالاكسي نوت والتى جاءت مع شاشة 5.3 بوصة والقلم S Pen وقد باعت سامسونج أكثر من مليون وحدة من الجهاز فى شهرين فقط. وبعد ذلك بفترة قصيرة اتجه الكثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية الى استخدام الشاشات الكبيرة وهو ما قامت به شركة ابل أيضاً مع الكثير من الهواتف الخاصة بها مثل جهاز ابل ايفون اكس الذي يأتي مع شاشة 5.8 بوصة.

آي بود ..

آي بود
آي بود

لم يكن يتوقع الكثيرين نجاح الجهاز للعديد من الاسباب منها انه لا يعد اكثر من مشغل صوتيات mp3 ولكن بسعر مرتفع جداً وذلك بالاضافة الى انه لا يدعم نظام Windows وهو ما جعل الكثيرين يعتقدون انه جهاز بدون مستقبل.

ولكن على عكس ذلك تماماً ومع الاعلان عن الجهاز فقد باعت ابل من الجهاز اكثر من 400 مليون وحدة وهو – حتي فترة قريبة – كان الجهاز الاكثر أهمية بالنسبة للشركة بل وكان السبب الرئيسي والحافز لدخول الشركة الى سوق الهواتف الذكية.

مايكروسوفت سيرفس ..

مايكروسوفت سيرفس
مايكروسوفت سيرفس

لم يكن يتوقع الكثيرين ان يحقق جهاز مايكروسوفت سيرفس ان يحقق هذا النجاح عنما أعلنت عنه الشركة فى عام 2012 وبالاخص مع نظام التشغيل Windows RT الذي دعمه الجهاز والذي لم يكن جيداً كفاية على الرغم من ان الشركة كانت قد أعلنت فى نفس الوقت عن Windows 8 ، ومع مجموعة من المشكلات الاخري واجه الجهاز الكثير من الانتقاد واعتبره الكثيرين سقطة فى تاريخ شركة مايكروسوفت حتي ان تيم كوك – المدير التنفيذي لشركة ابل – قد انتقده بشدة.

ولكن فقد احب المستخدمين فكرة ان تمتلك جهازاً هجيناً بين اجهزة الكمبيوتر المحمولة وبين الاجهزة اللوحية ويكون فى نفس الوقت قادر على تشغيل البرامج الخاصة بنظام الويندوز ، ومنذ ذلك الوقت وقامت شركة مايكروسوفت بإجراء تحسينات كبيرة على الاصدارات الاحدث من الجهاز وقد حقق جهاز Surface Pro الكثير من النجاحات والتى اظهرت ان الفكرة لم تكن بهذا السوء على عكس ما توقع الجميع.

تطبيق WhatsApp ..

WhatsApp
WhatsApp

سابقاً فى عام 2009 كانت خدمة التراسل الفوري BlackBerry Messenger احد الاسباب الرئيسية التى جعلت الشركة الكندية احد أكبر الشركات فى سوق الهواتف الذكية وذلك الامر كان واضحاً جداً ، وكان الاشخاص الذي لا يحملون هواتف هذه الشركة يميلون الى استخدام باقات الاستخدام الشهرية الخاصة برسائل SMS/MMS فى حين ان الكثير من منصات التراسل كانت تركز على التواصل باستخدام الهواتف المحمولة. وكانت تلك هي الاسباب فى كون الكثيرين لا يعتقدون ان تطبيق واتس اب قد ينجح.

ولكن عندما اصبح تطبيق واتس اب يدعم جميع المنصات ويقوم باستخدام رقم هاتفك من اجل التعريف عنك وكطريقة بسيطة لاستخدام التطبيق أصبح استخدامه أكثر سهولة من اى طريقة اخري للتراسل الفوري وهو ما جذ المستخدمين نحوه بشكل سريع حتي أصبح أحد افضل 20 تطبيق واكثرها استخداماً على متجر تطبيقات ابل ، وبعد اقل من 5 سنوات على استثمار ما يقارب الـ 250 الف دولار فى التطبيق قامت شركة فيس بوك بالاستحواذ على التطبيق فى صفقة قيمتها 19 مليار دولار أمريكي.

Spotify ..

Spotify
Spotify

لم يكن يتوقع احد ان صديقين من السويد يعملان من غرفة نوم قد يقوما بتغيير طريقة تعامل العالم مع الموسيقي ويقوما بإحداث ثورة كبيرة فى تلك الصناعة ، فعندما أطلقت خدمة Spotify فى اوروبا عام 2008 كان اقل من 0.1% من مستخدمي الانترنت قد استخدم الاشتراكات المدفوعة للموسيقي والبعض كان يفضل استخدام خدمة ابل والتى تكلف 0.99 دولار للأغنية الواحدة وهو ما كان يشير الى فشل Spotify.

ولكن بفضل حملة اعلانية رائعة وناجحة بشكل لا يصدق ومجموعة المميزات الرائعة التى تمت اضافتها الى الخدمة مثل الغاء الاعلانات للاشتراكات المدفوعة, امكانية اختيار الاغاني, دمجها مع فيس بوك ودعم الخدمة للعمل على جميع الانظمة حصلت Spotify على شهرة كبيرة جداً حول العالم. والان تمتلك الخدمة أكثر من 140 مليون مستخدم بينهم أكثر من 50 مليون مستخدم للاشتراكات المدفوعة في حين ان الكثير من الخدمات المنافسة مازالت تعاني.

ماذا عن رأيك فى هذه القائمة ؟؟!

أقرأ أيضاً .. أكبر 10 سقطات تكنولوجية فى العشر سنوات الاخيرة

المصدر TechSpot

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.