كل ما قد تحتاج الى معرفته عن البيتكوين Bitcoin وتاريخها

لا يمكن لأى شخص – فى وقتنا الحالي – انكار الاهمية الكبيرة والمتزايدة للعملات الرقمية المختلفة ،وبالاضافة الى ذلك لا يمكننا انكار ان البيتكوين هي العملة الاكثر شهرة والأكبر قيمة كذلك. ولكن اذا كنت لا تعرف شيئاً عن هذه العملة أو لديك بعض الاسئلة فسوف تجد فى هذا المقال كل ما قد تحتاج الى معرفته عنها.

ما هو البيتكوين ؟!

البيتكوين
البيتكوين

فى البداية يمكننا القول ان البيتكوين هي شبكة جامعة توفر نظام جديد للدفع ونقود إلكترونية بشكل كامل. وهي عبارة عن عملة رقمية لا وجود مادي لها يمكنك استخدامها فى التداول عبر الانترنت ،ويمكننا اعتبارها أول عملة رقمية لامركزية يتم إدارتها بالكامل من قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية أو وسطاء.

وبالتالي فهي تخضع بشكل كامل لقوانين العرض والطلب ودون أى تدخل حكومي او سيطرة من قبل الانظمة او حتي الشركات وهو ما يجعل سعر البيتكوين مرآة حقيقية لحالتها فى السوق من حيث ثقة المستخدمين بها وإقبالهم عليها.

وتتمتع البت كوين بجميع الخصائص الموجودة فى العملات الرقمية الاخري مثل كونها غير مركزية, لا وجود مادي لها, أنها غير قابلة للتزييف أو السرقة وغير ذلك من الخصائص التى تتميز بها تلك الفئة من العملات.

كيف بدأت ؟!

تعتبر البيتكوين أول تطبيق عملي لمفهوم العملات المشفرة الذي تم الحديث عنه لأول مرة فى عام 1998 ،ولكن البداية الحقيقية لعملة البيتكوين كانت فى عام 2009 عندما نشر شخص يدعي Satoshi Nakamoto على قائمة بريدية للتشفير التطبيق العملي الاول للعملات الرقمية بدون توضيح المزيد حول نفسه.

ومنذ ذلك الوقت وتزداد الاهمية الكبيرة للبيتكوين بشكل مستمر بين الاشخاص من جميع انحاء العالم وتزداد قيمتها وكذلك حجم المتداول منها وهو الامر الذي يعكس ثقة المستخدمين بها وإقبالهم عليها.

ويثير جهل الهوية الحقيقية لهذا الشخص بعض التساؤلات حول البيتكوين وما اذا كان مجرد عملية احتيال وغالباً ما يكون ذلك بسبب جهل طبيعة الامر. فالبروتوكول الذي يستخدمه البيتكوين مفتوح المصدر ويمكن لأى مطور حول العالم الاطلاع عليه بشكل مباشر ولا يوجد  أى شخص يتحكم بشكل أو بآخر فى البيتكوين.

كيف يمكنك الحصول عليها ؟!

هناك العديد من الطرق التى يمكنك الحصول على البت كوين من خلالها وهي تشبه تلك التعاملات التى يمكنك من خلالها الحصول على أى عملة عادية ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة ..

  • اذا كنت من مزودي أى خدمة أو من مقدمي منتج معين فيمكنك الحصول على البيتكوين كثمن لتلك المنتجات او الخدمات.
  • يمكنك شراء البيتكوين من خلال خدمات تبادل البيتكوين المنتشرة حول العالم.
  • مبادلة البيتكوين مع شخص قريب منك.
  • عن طريق عملية التنقيب التنافسية.
ولكن .. ما هي عملية التنقيب ؟!

أى عملة حول العالم يتم انتاجها عن طريق السلطة أو الحكومة المسؤولة عنها وهي العملية التى تسمي بعملية “صك العملة” ، أما على مستوي البيتكوين فإن العملية تسمي ” التنقيب mining” و – نظرياً – يمكن لأى شخص حول العالم القيام بها.

وتعتبر عملية التنقيب عملية لا مركزية تتضمن مكافأة الأشخاص من قبل الشبكة مقابل خدماتهم. حيث يقوم المنقبين بمعالجة معاملات البت كوين وتأمين الشبكة بإستخدام أجهزة متخصصة بينما يقوموا في المقابل بتجميع عملات البت كوين الجديدة.

وبالاضافة الى ذلك فإن عملية التنقيب عملية تنافسية حيث يتم إنشاء عملات البت كوين الجديدة بمعدل ثابت وهو الامر الذي يجعل عملية التنقيب تزداد صعوبة عندما يقوم منقبين جدد بالإنضمام للشبكة وبالتالي تصبح تكلفة عملية التنقيب أكبر. ولذلك فقد أصبح التنقيب بحاجة الى اجهزة أكثر كفاءة وذلك من اجل التوفير فى تكلفة عملية التنقيب التى أصبحت تستهلك الكثير من الطاقة.

ولكن الامر الجيد حول عملية التنقيب أنها لا تخضع لسلطة أى شخص أو جهة وبالتالي لا يمكن لأى شخص التلاعب بالنظام من اجل تحقيق ارباح شخصية حيث ستقوم كل نقطة في شبكة البت كوين في العالم برفض أي شئ لا يتوافق مع القواعد التي يُتوقع من النظام إتباعها.

كيف يعمل البيتكوين ؟!

block chain
block chain

اذا نظرنا الى الامر من وجهة نظر المستخدم العادي فإن الامر سيكون اشبه بمجرد برنامج أو تطبيق يعمل على جهازك يقوم بتوفير محفظة بيتكوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال وإستقبال عملات البت كوين بإستخدامه.

أما على المستوي العالمي فإن هناك ما يعرف بالـ “block chain” وهو عبارة عن الرابط الذي يربط شبكة البيتكوين فى جميع انحاء العالم ببعضها البعض ،وييحتوي الـ “block chain” أو سلسة البلوكات على كل معاملة تم إرسالها يوماً ما ،وهو ما يتيح لأي مستخدم التعرف على صحة معاملاته والتى تكون محمية بواسطة توقيع إلكتروني يتوافق مع العنوان الراسل.

هل يتعامل الناس بها فعلاً ؟!

للإجابة على هذا السؤال يمكننا الحديث عن أنه على الرغم من كون البت كوين مازالت فى طور النمو وأنها جديدة بالنسبة للأغلبية العظمي حول العالم ، الا ان هناك عدد متزايد من بعض الشركات والاشخاص على الذين يقومون بإستخدام البيتكوين. هذا يتضمن أعمال كثيرة ومتنوعة كالمطاعم، العقارات، المؤسسات القانونية، وخدمات إنترنت شهيرة كـ Namecheap، WordPress، Reddit و Flattr.

ولا يقتصر الامر على ذلك فقط فقد وصل حجم المتداول من عملة البيتكوين فى ديسمبر 2017 الى 252 مليار دولار امريكي وهو ما يمثل 63% من حجم سوق العملات الرقمية فى العالم.

كيف تتابع سعر البيتكوين ؟!

bitstamp
bitstamp

هناك العديد من الخدمات وبورصات العملات الرقمية التى يمكنك من خلالها متابعة التطورات فى سعر البيتكوين والقيمة الاجمالية للعملة وغير ذلك من المعلومات التى قد تكون مفيدة لك اذا اردت التداول على البيتكوين.

ونحن نفضل متابعة التطورات فى البيتكوين عن طريق موقع bitstamp الشهير والذي يقدم لكم السعر بكل دقة وبشكل لحظي حتي تكون على اطلاع دائم ،ويمكنك الذهاب الى الموقع من هـــنــــا.

ما هي مميزات البيتكوين ؟!

هناك العديد من التساؤلات حول المميزات التى تقدمها البت كوين للمستخدمين والتى قد تجعلهم يتجهون اليها ،وكما ذكرنا فمميزات التعامل بالبيتكوين متعددة منها ..

  • حرية الدفع .. يتيح لك استخدام العملات الرقمية وبالاخص استخدام البت كوين حرية الدفع بدون أى قيود حيث يمكنك إرسال واستقبال أي مبلغ من الأموال لحظياً من أو إلى أي مكان في العالم وفي أي وقت.
  • السهولة .. يعتبر الدفع باستخدام البت كوين أكثر سهولة من الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية أو البطاقات المدينة ودون الحاجة الى ان يمتلك التاجر حساب بنكي ،حيث يمكنك ارسال الاموال عن طريق تطبيق محفظة البيتكوين الخاصة بك عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع والضغط على إرسال. وهناك الكثير من المحافظ يمكنها معرفة العنوان من خلال مسح كود QR أو ملامسة هاتفين معاً بإستخدام تكنولوجيا الـ NFC.
  • رسوم قليلة جداً .. يمكنك ارسال الاموال واستقبالها الى اى مكان فى العالم بدون اى رسوم أو يمكنك اضافة رسوم قليلة جداً للحصول على أولوية تنفيذ، مما ينتج عنه تأكيد أسرع للمعاملة من قبل الشبكة.
  • أكثر أماناً .. عمليات البيتكوين آمنة بشكل كبير جداً وغير قابلة للعكس، وهو الامر الذي يحمي التجار من عمليات الاحتيال كما انها لا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة.
  • الشفافية .. كل العمليات التى تتم على البت كوين يمكن لأى شخص التأكد من صحتها عن طريق سلسلة البلوكات كما أنه لا يمكن لأي شخص أو منظمة أن يتحكم أو يتلاعب ببروتوكول البيتكوين وهو ما يمنحه شفافية اضافية.

ماذا عن عيوب البيتكوين ؟!

لا يمكننا القول ان البت كوين “مثالية” فهي بالتأكيد تحتوي على بعض العيوب التى قد تجعل الكثير من المستخدمين يفكر كثيراً قبل التعامل بها مثل ..

  • القبول .. على الرغم من الشهرة الكبيرة والنمو الكبير للعملة الرقمية حتي الان ،الان انه مازال هناك الكثير من الخدمات والاشخاص الذين يرفضون التعامل بها.
  • القابلية للتطاير .. مازالت القيمة الكاملة للعملات الرقمية قليلة جداً اذا ما قورنت بالعملات العادية وهو الامر الذي يجعل الاحداث الصغيرة تؤثر بشكل كبير فى سعر العملة وهو الامر الذي يتوقع ان يقل بشكل كبير مع تطور التكنولوجيا وزيادة حجم المتداول من العملة حول العالم.
  • التطوير المستمر .. مازال برنامج وشبكة البيتكوين تحت التطور المستمر وهو الامر الذي يجعل الكثير من مميزات البيتكوين وادواتها تحت التطوير وهناك الكثير من الاعمال التى تستخدم البت كوين لم تقدم درجة الامان الكافية.

وفي النهاية يجب علينا تنبيه الجميع الى انه على الرغم من النمو الكبير الذي تشهده العملات الرقمية وبالاخص البت كوين فى الفترة الاخيرة الا انه من الطبيعي ان ينخفض سعر البيتكوين فى أى وقت وهو الامر الذي ننصحك بالتفكير فيه بشكل أكبر قبل أن تقرر الاستثمار فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.