افضل الهواتف الذكية التى تم الاعلان عنها فى عام 2017

لم يكن عام 2017 بالنسبة لعشاق التقنية مملاً بأي معيار ، في الواقع لقد كان مميزا للغاية ، حافلا بالكثير من المفاجآت و التطورات التقنية الرائعة بداية من الكاميرات الخلفية المزدوجة ( في الواقع لقد إنضمت كاميرات السيلفي لهذه الموجة ايضاً ) ،مروراً بالشاشات الطويلة ذات الأبعاد الجديدة والحواف الضيقة ووصولا لإستخدام الذكاء الصناعي في المعالجات الجديدة.

ولما كانت المنافسة قوية بين جميع الشركات لهذا العام فقد حرصت كل شركة على تقديم أفضل ما لديها حتى تضمن بقاء حصتها السوقية من سوق الهواتف ، وكانت النتيجة مجموعة من الهواتف الرائدة المميزة وسنحاول في هذا التقرير تسليط الضوء على افضل الهواتف الذكية التى تم الاعلان عنها هذا العام.

Apple iPhone X

ابل ايفون اكس
ابل ايفون اكس

إذا كان هناك شيئا أكرهه حقا في هواتف شركة ابل فهو التكرار ، ربما تجد تصميم هاتف iphone 6  مميزاً – حقاً إنه كذلك – ، لكن ماذا عن iphone 6s أو iphone 7 أو iphone 8 جميعهم يتبعون نفس التصميم مع تغيرات بسيطة للغاية ، حسنا يبدو أن الشركة حرصت على أن لا يحدث هذا في الذكرى العاشرة لإطلاق الشركة لأول iphone.

و يأتي ابل ايفون اكس بكاميرا خلفية مزدوجة تسمح لك بالتصوير مع عزل الخلفية و إستخدام التقريب البصري لعدم فقد التفاصيل في الصورة ، و شاشة  سوبر اموليد رائعة تكاد تخلو من الحواف و التي أجبرت الشركة على الإستغناء عن بصمة الإصبع و الإنتقال لتقنية التعرف على الوجوه الدقيقة ، ويأتي الرائد الجديد بمساحة تخزينية كبيرة 64 أو 256 جيجابايت. وهي مواصفات رائعة تجعل هاتف iphone X أحد افضل الهواتف الذكية فى عام 2017 لكن لا تميزه حقا عن باقي الهواتف الرائدة لهذا العام ، أما سبب وضعه في قمة هذه القائمة فهو المعالج الأسطوري Apple A11 Bionic الذي يتفوق وبجدارة على أي معالج آخر مستخدم في أي هاتف حتى الآن.

و سواء أعجبك هاتف ابل iphone X أم لا فإنني أؤكد لك أن سعره لن يروق لك حيث يبدأ سعر الهاتف من 999 دولار.

Samsung Galaxy Note 8

سامسونج جالاكسي نوت 8
سامسونج جالاكسي نوت 8

لم يكن أمام الشركة الكورية الجنوبية سامسونج خيارات أخرى فبعد كارثة النوت 7 كان يجب على سامسونج تقديم أفضل ما تستطيع هذا العام من أجل إرضاء مستخدميها ، وهذا بالضبط ما قامت به الشركة في رائدها الجديد Note 8 حيث قامت بتقديم الهاتف بالأبعاد الجديدة 9:18.5 والحواف الضيقة مع ماسح قرنية العين الجديد كليا و قلم S Pen المخصص لسلسلة Galaxy Note.

ولأن هذا أفضل هاتف من سامسونج حتى الآن فقد قامت بإستخدام أفضل معالجين متاحين حتى الآن لهواتف اندرويد Exynos 8895 و Snapdragon 835 مدمجين مع 6 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي من نوع DDR4 لضمان أفضل آداء ممكن للهاتف هذا بالإضافة لثلاث خيارات فيما يتعلق بالمساحة التخزينية 32 أو 64 أو 128 جيجابايت ، أما فيما يتعلق بجودة الكاميرا فدعني أخبرك أنك ببساطة تحصل على أحد أفضل كاميرات الهواتف الموجودة حاليا إن لم تكن الأفضل. لكن ما قد يزعجك حقا في الهاتف هو إستخدام سامسونج لبطارية صغيرة جدا بالنسبة لشاشة ذات حجم 6.4 إنش حيث تأتي البطارية بسعة 3300 مللي امبير فقط.

و يمكنك شراء سامسونج جالاكسي نوت 8 بسعر 850 دولار بالطبع ليس السعر الأفضل لكنه على الأقل لا يأتي بسعر 1000 دولار كهاتف iphone X.

LG V30

ال جي في 30
ال جي في 30

من المؤسف للغاية الخسائر الذي يتعرض لها قسم الهواتف الجوالة في شركة ال جي كل عام ، لكن من المؤكد أن سلسلة V الجديدة من الكورية الجنوبية قادرة على إصلاح هذا الوضع قريبا ، وتهدف السلسلة منذ إطلاقها الى تقديم هواتف رائدة بحجم Phablet مع مميزات رائعة و بسعر أقل قليلا من الهواتف المنافسة و يتكرر هذا واضحا في هاتف LG V30 و الذي يأتي بتصميم مميز و حواف ضيقة للشاشة و كاميرا خلفية مزدوجة مع أوسع فتحة عدسة في الهواتف المحمولة حتى الآن F1.6.

و كما هو متوقع ، يعمل الهاتف بشريحة المعالجة الأشهر لهذا العام Snapdragon 835 مع 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية ( أمر غير مرحب به على الإطلاق مع وجود هواتف تستخدم 6 و 8 جيجابايت رام ) و يبدو أن الشركة قررت الإحتفاظ بمدخل السماعات القياسي 3.5 mm و دعم كروت الذاكرة الخارجية microSD خلافا لبعض الشركات التي قررت التخلي عنهما. ويبدو أن شركة سامسونج ليست الوحيدة التي إستخدمت بطارية صغيرة مع هاتف يأتي بحجم شاشة كبيرة ، حيث يعمل LG V30 ببطارية 3300 مللي امبير فقط كتلك الموجودة في Note 8.

ومع إنخفاض سعر الهاتف منذ إطلاقه حتى الآن فيمكنك أن تجد ال جي في 30 بسعر 700 دولار أو أقل.

Huawei Mate 10 pro

هواوي مايت 10 برو
هواوي مايت 10 برو

تسير الشركة الصينية هواوي بخطى ثابتة لجذب أكبر شريحة من المستخدمين و من هذا المنطلق فقد أصبحت الشركة تعطي إهتماما كبيرا لسوق الهواتف الرائدة ولا تقف عند المنافسة في سوق الهواتف المتوسطة وحسب ، و تهدف الشركة بهاتف هواوي مايت 10 برو إخبار الجميع ” إننا نستطيع صناعة هاتف رائد ينافس العمالقة من الشركات الكبرى وبقوة ” ، وبالطبع كانت الميزة الأكبر في الهاتف هي إستخدام وحدة NPU للذكاء الصناعي ، في الواقع ما لا يعرفه الكثيرون هو أن أغلب العمليات التي تعالج بوحدة NPU يمكن أن تتم أيضا في وحدة DSP الموجودة في أغلب المعالجات لكن ما يميز وحدة NPU هو أنها تستطيع معالجة هذه العمليات بشكل أسرع و طاقة أقل.

و يبدو أن الشركة الصينية قررت الإنتقال لإستخدام الزجاج بدلا من التصميم المعدني المميز لسلسلة مايت ، لكن النتائج كانت مبهرة حقا حيث إستطاعت هواوي تقديم تصميم بسيط ومميز مع عدم التضحية بحجم البطارية كباقي الشركات حيث يأتي الهاتف مع بطارية كبيرة 4000 مللي امبير و يعمل بمعالج Kirin 970 المقدم من هواوي ايضا مع 4 أو 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و مساحة تخزينية بحجم 64 أو 128 جيجابايت.

و لم تقم الشركة بتقديم مواصفات مرتفعة فقط بل قدمت سعر مرتفع أيضا يبدأ من 850 دولار.

Google Pixel 2 Xl

جوجل بكسل 2 اكس ال
جوجل بكسل 2 اكس ال

لقد بات الأمر واضحا ، منذ أن تخلت جوجل عن سلسلة هواتفها نيكسوس التي كانت تصنعها بالتعاون مع شركات أخرى ، تخلت الشركة أيضا عن تقديم الهواتف بسعر منخفض و أصبحت في مواجهة مباشرة مع سامسونج و ابل ، و تهدف سلسلة بيكسل الجديدة إلى تقديم أفضل عتاد صلب متاح مع تجربة اندرويد خام و الحصول على تحديثات سريعة و قد إختارت جوجل شركة ال جي هذه المرة لتقوم بتصنيع الهاتف.

و بالنظر إلى مواصفات الهاتف فإنك تحصل على المعالج الأقوى من كوالكوم Snapdragon 835 مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و مساحة تخزينية بسعة 64 أو 128 جيجابايت و كاميرا بدقة 12 ميجابكسل بتقنية HDR plus و التي تحسن كثيرا من جودة الصور مقارنة بالهواتف الأخرى و رغم عدم وجود كاميرا ثانية إلا إن الهاتف يستطيع عزل الخلفيه في الكاميرا الأساسية و كاميرا السيلفي ببراعة بفضل خوارزميات الذكاء الصناعي من جوجل و ربما تتسائل لمذا لم يحصل Pixel 2 Xl على ترتيب أفضل من هذا في القائمة ؟ – السبب ببساطة أنه عندما تقارن تصميم بيكسل 2 اكس ال بأي من الهواتف السابقة فإنك تشعر أنه هاتف من العام الماضي!

و يمكنك أن تجد جوجل بكسل 2 اكس ال في المتاجر بسعر يقارب 850 دولار.

HTC U11 plus

اتش تي سي يو 11 بلس
اتش تي سي يو 11 بلس

إستطاعت اتش تي سي العودة و المنافسة مرة أخرى أمام الشركات الكبرى بهاتفها المميز في أول العام HTC U11 و بدلا من الإنتظار للعام القادم قررت الشركة التيوانية أطلاق اتش تي سي يو 11 بلس للحاق بموجة الشاشات الطويلة ذات الحواف الضيقة و بالفعل إستطاع الهاتف جذب العديد من أنظار المستخدمين بفضل تصميمه الجديد و مواصفاته الرائدة.

حيث يعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 835 من كوالكوم مع 4 أو 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و مساحة تخزينية بسعة 64 أو 128 جيجابايت و يدعم الهاتف كروت الذاكرة الخارجية microSD لكن الشركة قد قررت التخلي عن مدخل السماعات القياسي و الإكتفاء بمدخل الشحن USB Type-C و يعمل الهاتف ببطارية عملاقة 3930 مللي امبير.

و كعادة HTC تجد سعر الهاتف مرتفع قليلا حيث تجده بحوالي 870 دولار.

OnePlus 5t

ون بلس 5 تي
ون بلس 5 تي

إذا كانت هذه القائمة لأفضل هواتف بالنسبة للسعر لكان هاتف ون بلس 5 تي يتصدر القائمة بلا منافس ، لكن تم وضعه في المرتبة السابعة لأنه و إن كان يقدم آداء الهواتف الرائدة إلا أنه يتخلف في بعض الجوانب مثل آداء الكاميرا خاصة في الإضاءة المنخفضة  ، و كانت شركة ون بلس منذ نشأتها تهدف إلى تقديم هواتف رائدة وبسعر منخفض مما ساعدها على بناء قاعدة جماهيرية كبيرة في وقت قصير.

فتستطيع بسعر يبدأ من 530 دولار فقط شراء هاتف يحمل رقاقة كوالكوم الأقوى مدمجة مع 6 أو 8 جيجابايت رام و ذاكرة داخلية بحجم 64 أو 128 جيجابايت و كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 16 و 20 ميجابيكسل و كاميرا سيلفي رائعة بدقة 16 ميجابيكسل و شاشة كبيرة 6 انش مخصصة للعمل بالمتسلسلة اللونية الأوسع على الإطلاق في الهواتف المحمولة DCI-P3 ومغطاة بطبقة من زجاج الحماية Gorilla Glass 5 و رغم أن بطارية الهاتف صغيرة نسبيا إلا أنها تأتي مدعومة بتقنية الشحن السريع Dash Charge و التي تعد من أفضل تقنيات الشحن السريع على الإطلاق و بعد كل هذا فمازلت تحصل على مدخل السماعات القياسي 3.5mm  لكن ما ستفتقده حقا في هذا الهاتف هو مقاومة الماء و الغبار ، على أية حال فإن OnePlus 5t يعد أحد افضل الهواتف الذكية للعام و يستحق بجدارة الإنضمام للقائمة.

Sony Xperia XZ Premium

سوني اكسبريا اكس زد بريميوم
سوني اكسبريا اكس زد بريميوم

إذا كان لديك شاشة كبيرة بحجم 32 بوصة بوضوح 2K فستستطيع بسهولة التمييز بينها و بين أخرى بوضوح FHD و إذا كان لديك شاشة بوضوح 4K فستستطيع التمييز بينها و بين أخرى 2K ، و لكن الأمر يختلف عندما يتعلق بشاشات الهواتف المحمولة ذات حجم أقل من 5.5 بوصة فأنت بالكاد تستطيع التمييز بين الشاشات ذات دقة FHD و 2K و بالتالي لا فائدة إطلاقا من إستخدام شاشة بدقة 4K في هاتف بحجم 5.46 بوصة.

و بعيدا عن القرار الغير موفق من سوني بإستخدام شاشة 4K فإن هاتف Sony Xperia XZ Premium يأتي بعتاد قوي للغاية حيث يعمل بمعالج Snapdragon 835 مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و مساحة تخزينية بحجم 64 جيجابايت و قد إهتمت شركة سوني بالتصوير السيلفي فزودت الهاتف بكاميرا أمامية 13 ميجابكسل أما الكاميرا الخلفية فتأتي مع مستشعر بدقة 19 ميجابكسل يستطيع تصوير فيديو في وضع التصوير البطيئ حتى 960 إطار في الثانية وهو الأعلي على الإطلاق في تاريخ الهواتف الذكية.

ويتميز سوني اكسبريا اكس زد بريميوم بسعره المنخفض بعض الشيئ حيث تستطيع الحصول عليه بسعر 650 دولار.

Essential PH-1

ايسنشيال بي اتش 1
ايسنشيال بي اتش 1

لقد عاد الأب الروحي للاندرويد اندي روبين بعد أن غادر جوجل منذ فترة ليست بالقليلة لكنه هذه المرة  لم يعد تحت عباءة جوجل بل تحت مظلة شركته الخاصة Essential ليقدم لنا هاتف اندرويد من نوع مختلف ( الاندرويد كما يجب أن يكون ) بواجهة تكاد تطابق الاندرويد الخام و تصميم من التيتانيوم و السيراميك و شاشة بالأبعاد الجديدة مع أقل حواف ممكنة … حسناً يبدو أن ايسنشيال بي اتش 1 يستحق أسمه فعلا ” الأساسي “.

و يعمل هاتف ايسنشيال الجديد بمعالج Snapdragon 835 مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و مساحة تخزينية بحجم 128 جيجابايت و شاشة بحجم 5.71 انش و بدقة 1312 × 2560 محمية بزجاج من نوع Gorill Glass 5 و يأتي الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 13 ميجابكسل ، لكن يبدو أن الهاتف ” الأساسي ” يفتقد لبعض الأشياء الأساسية حيث أنه لا يدعم مدخل السماعات القياسي أو إستخدام كروت ذاكرة خارجية ويأتي مع بطارية صغيرة للغاية 3040 مللي امبير فقط.

و بعد أن قامت الشركة بتخفيض سعر الهاتف عدة مرات أصبح الآن سعر Essential PH-1 في حدود 450 دولار أي أقل سعراً من OnePlus 5t مما يجعله صفقة رائعة.

Razer Phone

رازر فون
رازر فون

حسناً … ماذا يحدث عندما تدخل شركة متخصصة بالألعاب الى عالم الهواتف المحمولة ؟ ،نعم كما توقعت أنها تقوم بعمل هاتف مخصص للألعاب ، وهذا بالضبط ما قامت به شركة رازر حيث قدمت هاتف مميز يعمل على تلبية إحتياجات محبي الألعاب.

فتجد من الأمام شاشة كبيرة بحجم 5.7 بوصة مع أسرع معدل تحديث للشاشة في هواتف اندرويد 120Hz و يعمل الهاتف ببطارية كبيرة 4000 مللي امبير لتصمد معك خلال اليوم أما آداء الهاتف فمعالج Snapdragon 835 مزود بذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجابايت لن يخيب أملك على الإطلاق و ستحظى على أحد أفضل التجارب الصوتية للهواتف المحمولة مع هذة السماعات المزدوجة أعلى و أسفل الشاشة.

و يمكنك شراء هاتف رازر فون بسعر يقترب من 700 دولار.

وبشكل عام .. لقد استطاعت شركات الهواتف المحمولة هذا العام ان تقدم مجموعة من الهواتف المميزة حقا ، و حاولنا في القائمة السابقة تقديم افضل الهواتف الذكية التى تم الاعلان عنها فى 2017.

وربما يتميز كل هاتف بشئ غير متواجد في اقرانه فبعض الشركات اهتمت بتقديم افضل كاميرا و بعضهم اهتم بالتجربة الصوتية و البعض حاول تقديم بطارية ممتازة لكن على اية حال فإن ايا من الهواتف السابقة سيكون كافياً بالنسبة لأي مستخدم و لن تكون نادماً مطلقاً على شراء اى من تلك الهواتف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.